الأحد، 1 يونيو 2008

عانس .. وأيه يعنى!!


العانِس هي «البنت البالغة التي لم تتزوج، والرجل الذي لم يتزوج، ويقال: «عنست الجارية، أي طال مكثُها عند أهلها بعد إدراكها «بلوغها» حتى خرجت من عداد الأبكار ولم تتزوج قط». فالعانس إذن، هي البنت البالغة التي لم تتزوج، أو هو الرجل الذي لم يتزوج. فـالقاموس المحيط أطلق هذا اللفظ على المرأة والرجل على حد متساو ، ولكن المفهوم الشعبي يرى أن العانس هي المرأة لا الرجل.


وفي مجتمعاتنا الشرقية يطلق مصطلح عانس على الانثى بعد عمر ال30 ،وذلك لأن مفهوم البنت فى مجتمعنا يعتمد على اعدادها لتكون محط انظار رجل يختارها كي تكون زوجته، وعندما لا يأتي هذا الشخص فهذا يعني أنها بارت.


تدق الأرقام التى تشير الى أعمارنا ناقوس العنوسة فى أذهان المحيطين بنا وبالأخص عندما أصبحت العنوسة ظاهرة تعكس حال جيل بأكملة وإليكم بعض إحصائيات العنوسة فى الوطن العربى:

الكويت وقطر والبحرين والإمارات: 35%

السعودية واليمن وليبيا :30%

السودان والصومال: 20%

سلطنة عُمان والمغرب: 10%

الأردن: 5% (أشارت نتائج بعض الدراسات إلى تأخر عمر الفتيات عند الزواج الأول إلى 29.2، بينما يتأخر إلى 31.9 سنة لدى الذكور).

سوريا: 50% من الشبان السوريين لم يتزوجوا بعد، بينما لم تتزوج 60% من الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 25 و29 عاماً، وبلغت نسبة اللواتي تخطين 34 عاماً، دون زواج 2.37%، وهو ما يعني أن أكثر من نصف النساء غير متزوجات.

لبنان: نسبة الذكور غير المتزوجين ما بين 25 و30 سنة تبلغ 95.1% والإناث 83.2%.

في فلسطين مثلت نسبة الفتيات اللواتي فاتهن قطار الزواج 1%

كانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق إذ وصلت إلى 85%.

وفي الجزائر هناك أربعة ملايين فتاة لم يتزوجن بعد، على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين، وأن عدد العزاب تخطى 18 مليوناً من عدد السكان البالغ 30 مليون نسمة.ا

أما فى مصرنا الحبيبة قنسبة غير المتزوجين من الشباب من الجنسين بلغت بشكل عام حوالي 30%، وبالتحديد 29.7% للذكور و28.4% للإناث.



أستطيع أن أنظر وأتشدق بالعديد من الأسباب المؤدية لأرتفاع نسبة العنوسة منها الأسباب الاقتصادية والإجتماعية مثل البطالة وأرتفاع المهور وتكاليف الزواج وأهتمام الفتايات بالدراسة والعمل ..ألى آخره ولكنى سأترك كل هذه النظريات الى أصحابها و سأحدثكم عن جيلنا ..عن واقعنا.. فقد شاهدنا الجيل السابق لنا وعاصرنا حالات طلاق وصلت الى حالة طلاق كل ستة دقائق فترسب داخلنا إحساس قوى بأن الزواج ليس هو النهايات السعيدة التى شاهدناها فى الأفلام العربية .. فقررنا البحث فى داخلنا عن السعادة.. فليس من المنطقى أن نبحث عن السعادة فى الآخرين قبل أن تتحقق بداخلنا



نعم أرفض لقب العانس بمعناه الاجتماعى ولكن شئت أم أبيت فالمعنى اللغوى - وفقا لتعريف القاموس المحيط- ينطبق على أنا و الكثيرات و الكثيرون أيضا ولكن اليكم حالى: أنا لست متضررة من كونى عانس ولا أخجل من معنى هذد الكلمة التى تزعجكم كثيرا فهى تعنى بمنتهى البساطة أنى غير متزوجة.. وحالتى الأجتماعية من المفترض أن لا تديننى. فهى مجرد خانة فى جواز سفرى

.... فقررت اتخاذ خطوة جريئة الى الأمام .... سأكتب يومياتى - كعانس من وجهة نظر المجتمع .... و كامرأة حرة من وجهة نظر أبناء جيلى ... ليس الهدف منها هو ندب حظى كامرأة لم تتزوج و لكن الهدف هو فتح نافذة لجيلى (نساء و رجال) على المجتمع من حولنا كى يرى المحيطين بنا حالنا و يرفعوا عنا الألقاب البالية التى أصبحت لا تناسب العصر الذى نحيى به.

هذه دعوة لتغيير المفهوم الاجتماعى و لاسيما اللغوى لمن تخطوا السن الرسمية للزواج. ففى زمننا هذا لم يعد هناك ما يسمى بالسن الرسمية للزواج فأكثرنا ان لم يكن جميعنا ننعم بالحياة بكافة أشكالها وسعادتنا لا نستمدها إلا من تحقق أحلامنا فى الحياة.

هناك 10 تعليقات:

Sosso يقول...

a5iran !!! post I love your blog

مـ~ـاجدولين يقول...

العنوسه في اليمن أقل
لأن الزواج المبكر غالب

محاولات مخنوقة يقول...

مدونتك حلوة جدا وصدقينى لو قلتلك ان فعلا الحرية لا تقدر بثمن اسألينى انا ..

سمراء يقول...

اني عانس منذ خمس سنوات
واعتقد أن سبب عنوستي هو اني اري ان الأختيار يكون اصعب كلما تقدمنا في العمر وذلك لنضوج افكارنا وحصولنا على خبرات توسع الفجوة بين الفتيات والشبان بالاضافة الى درجة الاستقلالية التي نصل اليها كلما تقدمنا في العمر مما يجعل من الصعب أن نشرك احدا في حياتنا
على فكرة انا مش زعلانه ابدا من كوني عانس
مش هموت من غير راجل موجود في حياتي انا عايشة وسعيدة بحياتي
اشكرك
سمراء

Shreif fahmy يقول...

دي محاولة متواضعة مني في الكتابة عن العنوسة ارجو قرائتها وترك تعليقكم الكريم

Shreif fahmy يقول...

http://sfahmy78.blogspot.com/2007/04/9.html

abeer يقول...

عاجبني رائيك جدا لان فكرة الجواز لمجرد الجواز او لان المجتمع المحيط عايز كده مبقتش نافعه وكلمة عانس بالمفهوم المجتمعي ملهاش لازمه لان الجواز لازم يكون مبني علي اساس سليم سواء كان عندك عشرين او ثلاثين او خمسه و ثلاثين سنه مش مهم تبقي عانس في نظر المجتمع المهم تبقي مرتاحه .......

ahmed يقول...

أنا لا أفهم لماذا يتحامل المجتمع علي من تأخرن في الزواج ، لكن في المجتمع الرجولي فقط تبرز هذه الصفة . أنا أري ألا تتزوج الفتاة من أن تتزوج فقط لمجرد الزواج و تجنب كلمة عانس .
لكن أسباب العنوسة ليست فقط اقتصادية ، سوء حال الشباب ، أو اجتماعية ، رفض الفتاة أن تتزوج من لا يليق بها أو يفهمها و يحبها ، بل ايضا اري أن الشباب في بعض الأحيان " بنطس" في نظره و يتزوج من لا تستحق ثم يندم
تحياتي اليك
و مدونتك ظريفة ، مفيدة ، و جذابة

غير معرف يقول...

اتوقع اي وحده كثلك ترى انو الزواج مجرد كلمه في جواز السفر لازم تعنس وتنحرم من واحده من اعظم زينتين على وجه الأرض "المال والبنون"

وأسال الله لجميع نساء المسلمين الزوج الصالح الي تقر به اعينهم

غير معرف يقول...

اتمنى من الله ان يرزقنا الجنه .. و اود ان اشارك برائي المتواضع ان قبلتموني .. قد يكون هناك بض العيوب في الزواج و السبب في هده العيوب هو الاشخاص و ليس الزواج.
لو كان الزواج مجرد خانه في جواز السفر لما اورده الله تعالى في القران الكريم و لما رغب الله فيه بكل ما ورد فيه من الاحاديث.

بارك الله فيكن جميعا .. و اسأل الله ان يوفقنا جميعا لما يحبه هو لا ما نحبه نحن.

قد لا استطيع التواصل مرة اخرى لاني وصلت للموضوع عن طريق البحث.

engomarsayed@hotmail.com